اليوم الدراسى:-
يوم دراسي كامل يبدأ من السابعة والنصف صباحاً بطابور الصباح ثم الاذاعة المدرسية ويتم خلالها عمل بعض المسابقات الخفيفة وتوزيع الجوائز والاعلان عن المستجدات على الساحة المحلية والعالمية ثم توزيع الاشراف وهيئة التدريس والانصراف على الفصول لـمزاولة الانشطة المختلفة خلال اليوم الدراسى طبقا للجداول المعلنة ويتخلله فسحة بعد انتهاء الحصة الرابعة لمزاولة الانشطة الطلابية المختلفة والترويح لتجديد النشاط والحيوية ثم استكمال باقى الحصص الدراسية وفقا لجدول اليوم الدراسى الذى ينتهى في الثانية والنصف بعد الظهر .ً
تنظيم المدرسة: تستخدم المدرسة نظام غير تقليدي في تشغيل الفصول والحصص حيث تستخدم المدرسة نظام التعليم التعاونى من خلال تقسيم الفصل إلى مجموعات مما يفعل التعلم النشط والتعلم من الأقران ويثير روح المنافسة بين الطلاب
أساليب التدريس:ـ
يستخدم المعلمين أساليب التعليم المتمركز حول المتعلم والتعلم النشط الى جانب طريقة المناقشة والحوار طبقا لمتطلبات المنهج الدراسى .
تفعيل المنهج:ـ
يقوم جميع المعلمين بتحليل المناهج وتحديد الأنشطة الصفية واللاصفية وأساليب التدريس المناسبة للموضوعات المختلفة ويقوم المعلمون أيضاَ بعمل برامج دعم للفائقين. وبرامج لرفع مستوى الطلاب [ذوي صعوبات التعلم - التلاميذ الضعاف ] أو يقوم بتدعيم الأنشطة الصفية عن طريق مجموعة من الأنشطة اللاصفية الفعالة حيث تقوم المدرسة بإقامة حفلات أنشطة خلال العام الدراسي وحفلات مسابقات وحفل ختامي في نهاية العام الدراسي يتم خلالة توزيع الجوائز وشهادات التقدير .
طرق تحليل البيانات / المؤشرات الخاصة بتحصيل المعلمين
تستخدم المدرسة طرق التحليل للبيانات والاختبارات باستخدام .الحساب اليدوي واستخدام برنامج الإكسل حيث نحصل على المؤشرات الخاصة بالصفوف ومقارنة أداءات البنين والبنات للوقوف على مدى عدالة تعامل المعلمين مع البنين والبنات .
دمج تكنولوجيا المعلومات والاتصال في دعم تعلم المتعلمين
يوجد في المؤسسة شبكات حاسب آلي لاسلكية ويوجد معمل حاسب آلي كامل ومعمل أوساط متعددة تتوفر به أمكانية الاتصال بالانترنت متاحة لجميع الطلاب بالمدرسة ومكتبة متصلة بالانترنت
رعاية المتعلمين [ المادية / الاجتماعية / النفسية ]
يوجدبالمدرسة زي موحد لطلاب المدرسة ويوجد أخصائي اجتماعي لتقديم الرعاية الاجتماعية للطلاب مثل الرحلات للطلاب وأولياء أمورهم وعمل حفلات يتم فيها دعوة أولياء الأمور ويساهم أولياء الأمور خاصة رجال الدين والمهتمين بالتعليم بتوفير الزيارات العلمية للجامعات ويشاركون في عمل ندوات لتوعية الطلاب اجتماعياً وعلمياً
يوجد بالمدرسة أخصائي نفسي وتتم الرعاية النفسية للطلاب عن طريق عمل ندوات نفسية وصحية عن طريق المتخصصين من المجتمع المحلي
رعاية المعلمين:ـ
يتم رعاية المعلمين اجتماعياً حيث يتوفر لديهم الرحلات الدورية وحوافز مادية مثل كادر المعلمين
- رضا المعنيين واولياء الامور عن المدرسة :-
وافق أولياء الأمور على نظام التعليم المتمركز حول المتعلم كذلك مجلس الأمناء والأخصائيين والمتعلمين كذلك وافق الجميع على الزي المدرسي الخاص بالمدرسة واللائحة الداخلية للعمل داخل المؤسسة .
المشاركة الايجابية للمتعلمين:
يشارك المتعلمين في المسابقات الرياضية والثقافية على مستوى المحافظة يحققون نتائج طيبة في جميع المجالات[ الرياضية ـ الثقافية ـ الفنية ]
القيادة المؤسسية:
تتمتع المدرسة بقياده مدرسية واعية تعمل على مشاركة جميع العاملين فى اتخاذ القرار وتفعيل العملية التعليمية مع اتباع النظم وللوائح المنظمة للعملية التعليمية ومراعاة للبعد الإجتماعى والنفسى لجميع العاملين.
- دور ممثلي المجتمع المدرسي:
يشارك المعلمون والطلاب في الأنشطة الصفية واللاصفية داخل المؤسسة تحت قيادة مدير المؤسسة الذي يتولى توجيه المعلمون وإرشادهم بما يتناسب مع المناهج الدراسية
دور ممثلي مجلس الأمناء والمجتمع المحلي:
يشارك مجلس الأمناء والمجتمع المحلي في وضع النظام الدراسي في المدرسة وإبداء الرأي في الزي المدرسي وفي القرارات الخاصة بالمتعلمين وتحليل النتائج في نهاية العام ووضع المناهج اللاصفية التي تخدم المواد الدراسية
والبقيه تأتي
يوم دراسي كامل يبدأ من السابعة والنصف صباحاً بطابور الصباح ثم الاذاعة المدرسية ويتم خلالها عمل بعض المسابقات الخفيفة وتوزيع الجوائز والاعلان عن المستجدات على الساحة المحلية والعالمية ثم توزيع الاشراف وهيئة التدريس والانصراف على الفصول لـمزاولة الانشطة المختلفة خلال اليوم الدراسى طبقا للجداول المعلنة ويتخلله فسحة بعد انتهاء الحصة الرابعة لمزاولة الانشطة الطلابية المختلفة والترويح لتجديد النشاط والحيوية ثم استكمال باقى الحصص الدراسية وفقا لجدول اليوم الدراسى الذى ينتهى في الثانية والنصف بعد الظهر .ً
تنظيم المدرسة: تستخدم المدرسة نظام غير تقليدي في تشغيل الفصول والحصص حيث تستخدم المدرسة نظام التعليم التعاونى من خلال تقسيم الفصل إلى مجموعات مما يفعل التعلم النشط والتعلم من الأقران ويثير روح المنافسة بين الطلاب
أساليب التدريس:ـ
يستخدم المعلمين أساليب التعليم المتمركز حول المتعلم والتعلم النشط الى جانب طريقة المناقشة والحوار طبقا لمتطلبات المنهج الدراسى .
تفعيل المنهج:ـ
يقوم جميع المعلمين بتحليل المناهج وتحديد الأنشطة الصفية واللاصفية وأساليب التدريس المناسبة للموضوعات المختلفة ويقوم المعلمون أيضاَ بعمل برامج دعم للفائقين. وبرامج لرفع مستوى الطلاب [ذوي صعوبات التعلم - التلاميذ الضعاف ] أو يقوم بتدعيم الأنشطة الصفية عن طريق مجموعة من الأنشطة اللاصفية الفعالة حيث تقوم المدرسة بإقامة حفلات أنشطة خلال العام الدراسي وحفلات مسابقات وحفل ختامي في نهاية العام الدراسي يتم خلالة توزيع الجوائز وشهادات التقدير .
طرق تحليل البيانات / المؤشرات الخاصة بتحصيل المعلمين
تستخدم المدرسة طرق التحليل للبيانات والاختبارات باستخدام .الحساب اليدوي واستخدام برنامج الإكسل حيث نحصل على المؤشرات الخاصة بالصفوف ومقارنة أداءات البنين والبنات للوقوف على مدى عدالة تعامل المعلمين مع البنين والبنات .
دمج تكنولوجيا المعلومات والاتصال في دعم تعلم المتعلمين
يوجد في المؤسسة شبكات حاسب آلي لاسلكية ويوجد معمل حاسب آلي كامل ومعمل أوساط متعددة تتوفر به أمكانية الاتصال بالانترنت متاحة لجميع الطلاب بالمدرسة ومكتبة متصلة بالانترنت
رعاية المتعلمين [ المادية / الاجتماعية / النفسية ]
يوجدبالمدرسة زي موحد لطلاب المدرسة ويوجد أخصائي اجتماعي لتقديم الرعاية الاجتماعية للطلاب مثل الرحلات للطلاب وأولياء أمورهم وعمل حفلات يتم فيها دعوة أولياء الأمور ويساهم أولياء الأمور خاصة رجال الدين والمهتمين بالتعليم بتوفير الزيارات العلمية للجامعات ويشاركون في عمل ندوات لتوعية الطلاب اجتماعياً وعلمياً
يوجد بالمدرسة أخصائي نفسي وتتم الرعاية النفسية للطلاب عن طريق عمل ندوات نفسية وصحية عن طريق المتخصصين من المجتمع المحلي
رعاية المعلمين:ـ
يتم رعاية المعلمين اجتماعياً حيث يتوفر لديهم الرحلات الدورية وحوافز مادية مثل كادر المعلمين
- رضا المعنيين واولياء الامور عن المدرسة :-
وافق أولياء الأمور على نظام التعليم المتمركز حول المتعلم كذلك مجلس الأمناء والأخصائيين والمتعلمين كذلك وافق الجميع على الزي المدرسي الخاص بالمدرسة واللائحة الداخلية للعمل داخل المؤسسة .
المشاركة الايجابية للمتعلمين:
يشارك المتعلمين في المسابقات الرياضية والثقافية على مستوى المحافظة يحققون نتائج طيبة في جميع المجالات[ الرياضية ـ الثقافية ـ الفنية ]
القيادة المؤسسية:
تتمتع المدرسة بقياده مدرسية واعية تعمل على مشاركة جميع العاملين فى اتخاذ القرار وتفعيل العملية التعليمية مع اتباع النظم وللوائح المنظمة للعملية التعليمية ومراعاة للبعد الإجتماعى والنفسى لجميع العاملين.
- دور ممثلي المجتمع المدرسي:
يشارك المعلمون والطلاب في الأنشطة الصفية واللاصفية داخل المؤسسة تحت قيادة مدير المؤسسة الذي يتولى توجيه المعلمون وإرشادهم بما يتناسب مع المناهج الدراسية
دور ممثلي مجلس الأمناء والمجتمع المحلي:
يشارك مجلس الأمناء والمجتمع المحلي في وضع النظام الدراسي في المدرسة وإبداء الرأي في الزي المدرسي وفي القرارات الخاصة بالمتعلمين وتحليل النتائج في نهاية العام ووضع المناهج اللاصفية التي تخدم المواد الدراسية
والبقيه تأتي
عدل سابقا من قبل Admin في السبت أبريل 24, 2010 5:28 pm عدل 4 مرات